مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
مرحبا بزوارنا الكرام
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
مرحبا بزوارنا الكرام
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

مدير المنتدى : الدكتور ادريس عبد النور
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
Navigation
 فهرس    البوابة   س و ج    قائمة الاعضاء   الملف الشخصي    بيت الأدب المغربي
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نَمْ هَنِيءَ البالِ
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأحد 14 يناير 2024, 12:10 من طرف محسين الوميكي

» وَلعَتْ
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالجمعة 05 يناير 2024, 05:07 من طرف محسين الوميكي

» بَايْ بَايْ مَايَا
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأحد 17 ديسمبر 2023, 04:28 من طرف محسين الوميكي

» التصوف والجندر مداخلة الدكتور إدريس عبد النور في المؤتمر الدولي المنعقد بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس يومي 23 و24 نونبر 2023
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالسبت 02 ديسمبر 2023, 14:41 من طرف Admin

» الزَّمَانُ زَمَانُكُمْ
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023, 06:35 من طرف محسين الوميكي

» صَمْتٌ مُطْبِقٌ
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 04:43 من طرف محسين الوميكي

» عَنْ حِكَايَةِ شَعْبٍ
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالسبت 18 نوفمبر 2023, 14:53 من طرف محسين الوميكي

» القيم بين المرجعيات التربوية والمنهاج المعدل لمادة التربية الإسلامية
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالثلاثاء 14 مارس 2023, 10:08 من طرف Admin

» درس خاص بطلبة سلك التأهيل ومسلك التعليم الابتدائي مزدوج بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 09:17 من طرف Admin

» بناء الكفاية اللغوية بين الإضمار والتصريح بالقواعد الضابطة لاستعمالها بمرحلة التعليم الابتدائي، د.الحسان الحسناوي
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالجمعة 06 مايو 2022, 12:40 من طرف Admin

» دورة المال وسعادة الحال
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأربعاء 04 مايو 2022, 14:47 من طرف Admin

» ما قاله الناقد فريد أمعضشو في حق الأديب عبد النور إدريس
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالثلاثاء 03 مايو 2022, 06:59 من طرف Admin

» مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 10:31 من طرف عبد النور إدريس

» دمى الربيع
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأربعاء 10 فبراير 2016, 23:05 من طرف من عشاق الحبر

» مُشَاكَسَة
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالثلاثاء 09 فبراير 2016, 15:01 من طرف من عشاق الحبر

» ربيع عربي.. شطرنج وقرنبيط
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأربعاء 09 أكتوبر 2013, 12:55 من طرف Admin

» صورة المهمش بين رتابة الإنتظارومحاولات الإنعتاق
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأربعاء 28 نوفمبر 2012, 04:22 من طرف Admin

» القرصنة
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالإثنين 13 يوليو 2009, 16:49 من طرف Admin

» جائزة لموقع ابن خلدون للدراسات الإنسانية و الاجتماعية-
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالأربعاء 17 يونيو 2009, 05:06 من طرف Admin

» بيت الأدب المغربي ينظم أمسية قصصية وطنية بالدار البيضاء
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالخميس 21 مايو 2009, 04:37 من طرف Admin

التبادل الاعلاني


 

 مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور إدريس
Admin
عبد النور إدريس


عدد الرسائل : 20
العمر : 64
Localisation : مكناس/ المغرب
نقاط : -2
تاريخ التسجيل : 26/02/2007

مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Empty
مُساهمةموضوع: مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز   مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 10:31

• مداخل المنهاج المغربي
• بقلم : ذ. نافل العزيز
ينبني المنهاج المغربي على ثلاث مداخل أساسية وهي :
مداخل التربية على القيم:
• تعريف: القيم مبادئ وموجهات عامة وأساسية في ضوئها يقسي الفرد الأفكار والمبادئ السائدة في المجتمع، فيقبل ما يتواقف معها ...............وتكتسي طابعا ايجابيا بالبنية للمجتمع فلكي يكون السلوك مقبولا يجب أن يتوافق معها. وترتبط بواقع الحياة اليومية ارتباطا وثيقا. فهي نتاج تفاعل بين الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه، وهي أنواع سياسية ودينية واجتماعية واقتصادية ....
وتكمن أهميتها في وضع المناهج الدراسية في جميع مراحل التعليم من أجل  تحقيق التوازن الذي يستهدفه المجتمع في تكويني أفراده، ولذلك تعد التربية مرتكزا للقيم ومرتكزا أساسيا لاستدماجها وتعزيزها وترسيخها نكرا وممارسة فالتربية على التعليم شرطا لازم لتحقيق المواطنة والتنمية المستدامة.
• المدرسة واكتساب القيم
بما أن القيم هي سلوكات ومواقف وممارسات فإنه ينبغي تنميتها في الفضاء المدرسي ليتسع مجالها الى الفضاء المجتمعي العام.
التربية على الاختبار:
تعريف: الاختيار هو التميز والمفاضلة بين عنصرين أو أكثر. وتهدف التربية على الاختيا ر الى تأهيل المتعلم (ة) لاكتساب القدرة على التمييز واتحاد القرار المتسم بالوعي وحسب التصرف المبني على تفكيره الشخصي وتحليله الخاص.

ودور المدرسة أساسي في تربية المتعلمين والمتعلمات على الاختيار في .......... ............. مع القيم المرجعية الوطنية. ومن بين الموقمات داخل المدرسة الابتدائية لتحقيق ذلك تركز على  تكوين سطحية متوازنة ومستقلة في تنمية  الوعي بالحقوق والواجبات
• بالتربية على المواطنة وممارسة الديمقراطية- الثقة بالنفس والانفتاح على الآخر – التتبع بروح الحوار والتسامح  والقدرة على تدبير مشاريع شخصية ذات صلة بالحياة المدرسية والاجتماعية.
• دروس المدرس في تربية المتعلم على الاختيار:
+ تقديم النموذج الايجابي في اختيار القرار المناسب ومناقشة نتائجه.
+ إشراف  المتعلمات والمتعلمين في الأمور  التي تهم الحياة المدرسية.
+ ترسيخ مبادئ حرية الرأي واستغلالية الفكر والتعلم الذاتي.
+ التربية على النقذ الذاتي.
 مدخل التربية على المقاربة بالكفايات
تعريف: الكفاية اكتساب موارد داخلية وخارجية وتعبئها وادماجها لحل وضعية ووضعيات معقدة ومتنوعة بفعالية.
إن هذا  المطلب في المدرسة الابتدائية من نشاطه أن يخلق مواطنا متفاعلا ومتكيفا  مع ما سيشهده العالم من متغيرات مشاركة ويكسبه القدرة على الإبداع، وبذلك تتحول وظيفة المدرسة من أداة لتعلم التعلم وتنظيم المعارف وتعبئتها لتصريفها في حل المساكل اليومية والمعتمدة في المستقبل.
وفي مجال التربية والتكوين تتوخى المقاربة بالكفايات تحقيق ما يلي:
+ إعطاء معنى للتعلمات وضمان نجاعة أكير، ثم تحقيق التكافل والتداخل والامتداد بين المواد وكذلك التبريز على مخرجات المنهاج الدراسي بدل الاهداف الجزئية المنعزلة.
+ ابراز وظئفة التعلمات والمعارف باعتبارها وسائل تحل وضعيات مشكلة مرتبطة بالحياة اليومية ومرتبطة باكتساب منهجية التعلم، وتضع المتعلم في قلب العملية التعليمية التعلمية لجعله مبادرا ومبدعا ومسؤولا....
وعموما فقد  تبين البحوث التربوية أن رهان المقاربة باللغات نجاعتها في مبدأ التربية والتكوين لذلك يظل الرهان عليها منفتحة.
القدرات: هي أنشطة ذهنية فاعلة للتطبيق في مجالات متعددة. ويظهر عند ما يتم تطبيقها على المضامين المنفتحة
الموارد: هي المعارف والمهارات والمواقف والاتجاهات وكل الوسائل المرتبطة بالوضعية وسياقها....إلخ والتي تكون ضرورية لبناء وتنمية الكفاية.
تصنيف الكفايات:
حسب الوثائق الرسمية التربوية على تصنيف الكفايات التي يتضمنها المنهاج الدراسي إلى:
أ‌- كفايات نوعية أو خاصة: مرتبطة بمادة  دراسية معينة أو بمجال ( نوعي أو مهني معين. وهي أقل شمولية من الكفايات المستعرضة وقد تكون سبيلا لتحقيقها.
ب‌- كفايات ممتدة أو عرضانية: تشمل معارف مرتبطة بحسن التواجد والكفاءات العقلانية والكفايات العلائقية والثقافية والتواصلية ....إلخ. وهي كفايات مشتركة بين مواد ومجالات دراسية متعددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abdennour.over-blog.net
 
مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغطية الصحية للأديب المغربي من أولويات بيت الأدب المغربي
» بيت الأدب المغربي يقيم لقاء شعريا وطنيا بالدار البيضاء
» تشكيلة بيت الا دب المغربي
» كتاب جديد حول المفكر المغربي محمد عابد الجابري
» بيت الأدب المغربي ...عن الجمع العام التأسيسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: أخبار متعددة الألوان-
انتقل الى: