مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
مرحبا بزوارنا الكرام
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
مرحبا بزوارنا الكرام
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي

مدير المنتدى : الدكتور ادريس عبد النور
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
Navigation
 فهرس    البوابة   س و ج    قائمة الاعضاء   الملف الشخصي    بيت الأدب المغربي
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نَمْ هَنِيءَ البالِ
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأحد 14 يناير 2024, 12:10 من طرف محسين الوميكي

» وَلعَتْ
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالجمعة 05 يناير 2024, 05:07 من طرف محسين الوميكي

» بَايْ بَايْ مَايَا
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأحد 17 ديسمبر 2023, 04:28 من طرف محسين الوميكي

» التصوف والجندر مداخلة الدكتور إدريس عبد النور في المؤتمر الدولي المنعقد بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس يومي 23 و24 نونبر 2023
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالسبت 02 ديسمبر 2023, 14:41 من طرف Admin

» الزَّمَانُ زَمَانُكُمْ
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023, 06:35 من طرف محسين الوميكي

» صَمْتٌ مُطْبِقٌ
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 04:43 من طرف محسين الوميكي

» عَنْ حِكَايَةِ شَعْبٍ
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالسبت 18 نوفمبر 2023, 14:53 من طرف محسين الوميكي

» القيم بين المرجعيات التربوية والمنهاج المعدل لمادة التربية الإسلامية
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالثلاثاء 14 مارس 2023, 10:08 من طرف Admin

» درس خاص بطلبة سلك التأهيل ومسلك التعليم الابتدائي مزدوج بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 09:17 من طرف Admin

» بناء الكفاية اللغوية بين الإضمار والتصريح بالقواعد الضابطة لاستعمالها بمرحلة التعليم الابتدائي، د.الحسان الحسناوي
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالجمعة 06 مايو 2022, 12:40 من طرف Admin

» دورة المال وسعادة الحال
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأربعاء 04 مايو 2022, 14:47 من طرف Admin

» ما قاله الناقد فريد أمعضشو في حق الأديب عبد النور إدريس
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالثلاثاء 03 مايو 2022, 06:59 من طرف Admin

» مداخل المنهاج المغربي ، بقلم : ذ. نافل العزيز
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 10:31 من طرف عبد النور إدريس

» دمى الربيع
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأربعاء 10 فبراير 2016, 23:05 من طرف من عشاق الحبر

» مُشَاكَسَة
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالثلاثاء 09 فبراير 2016, 15:01 من طرف من عشاق الحبر

» ربيع عربي.. شطرنج وقرنبيط
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأربعاء 09 أكتوبر 2013, 12:55 من طرف Admin

» صورة المهمش بين رتابة الإنتظارومحاولات الإنعتاق
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأربعاء 28 نوفمبر 2012, 04:22 من طرف Admin

» القرصنة
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالإثنين 13 يوليو 2009, 16:49 من طرف Admin

» جائزة لموقع ابن خلدون للدراسات الإنسانية و الاجتماعية-
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأربعاء 17 يونيو 2009, 05:06 من طرف Admin

» بيت الأدب المغربي ينظم أمسية قصصية وطنية بالدار البيضاء
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالخميس 21 مايو 2009, 04:37 من طرف Admin

التبادل الاعلاني


 

 "سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد الرسائل : 96
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 25/02/2007

"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Empty
مُساهمةموضوع: "سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس   "سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس Emptyالأحد 09 مارس 2008, 05:33

صدور كتاب "سوسيولوجيا التمايز" للباحث عبد النور إدريس
https://i.servimg.com/u/f44/11/84/97/97/kitab10.jpg



صدر أواخرشهر فبراير 2008 وعن دار دفاتر الاختلاف للنشر بمكناس ، كتاب " سوسيولوجيا التمايز: ظاهرة الهدر الدراسي بالمغرب" للباحث عبدالنور إدريس، وهو كتاب في سوسيولوجيا التربية والثقافة، من الحجم المتوسط يحتوي على 98 صفحة وثلاثة فصول موزعة ما بين النظري والتطبيقي ، والكتاب عبارة عن بحث شارك به الكاتب سنة 2006 في جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على مستوى الوطن العربي/ دبي الامارات العربية المتحدة، كما شارك به في مسابقة ميدالية الكومينيوس لليونيسكو 2008 .
ويعتبر هذا البحث من بين الأبحاث المهتمة بالأنساق التربوية المرتبطة بأشكال السلطة الرمزية التي تمارس توهجها في غفلة عمن يخضع لها أو يمارسها.

المقدمة
تشكل المنظومة التعليمية بالمغرب شكلا كميا تجسدت أهدافه داخل ما يعرف بالمباديء الأربعة رغم أن هذه الاهداف كانت تركز في مسعاها على الجانب الكمي، مما دعانا للتساؤل.
-هل نستطيع أن نصف منظومتنا التعليمية بالإيجابية أو بالسلبية ؟
-وبأي معنى نطلق هاتين الصفتين ؟ هل نطلقهما بالمعنى الاجتماعي أم الاقتصادي أم الثقافي أم السياسي أم التربوي...؟
إن النشاط التربوي يتميز عموما بانفتاحه على المظاهر الثقافية التي تشكل إحدى تجليات العنف الرمزي باعتباره شرطا وازنا في خلق مفاعيل هذا النشاط في إطار المؤسسة المدرسية.
إن الاختلافات النظرية في السياسات المتبعة في المجال المدرسي وتأثيراتها انطلاقا من التركيز على الاشتغال الداخلي للمدرسة يجعل تشخيص الظواهرالمدرسية: كالتكرار، الهدر، الأمية، انخفاض مستوى التعليم والفشل الدراسي، ناقصا دون ربط النظام التربوي بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي...
بهذه الرؤية عن النسق التربوي المغربي سنتطرق لظاهرة الهدر الدراسي عبر إيلائنا في التحليل والمقاربة أهمية منهجية للأبعاد والدلالات السوسيولوجية للمسألة التربوية في شمولية الظاهرة بجوانبها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية...
إن إرجاع الخطاب التربوي إلا حكم ديداكتيكي فقط، لا يعني تفتيت الحكم فحسب وإنما يعني خلق اضطراب لدى المصطلح والمفهوم. فالتربوي يخلق وفقا لمنطق اشتغاله محرمات ومحاذير، وما على البحث السوسيولوجي إلا العمل على كسر هذه المحرمات حيث تركز الاهتمام على تجدد اللا مساواة الاجتماعية، خاصة على عدم التحصيل الثقافي، من حيث أن النسق التربوي يجدد اللا مساواة الاجتماعية رغم مناداته بأيديولوجية التساوي. فالعنف المضمر والعنف الرمزي الممارس ضد الطبقات المقهورة يهدف إلى إعادة إنتاج أشكال ومضامين السيطرة وبالتالي البحث في التغيرات البنيوية للتفاوت الاجتماعي.
إن استمرار الصراع الطبقي ألقى بظله على جميع المظاهر بما فيها التربوية، حيث المدرسة ترتبط بالمجتمع دون أن تصبح هي المجتمع ذاته، فالمدرسة من خلال شرطها التاريخي أرجعت الثقافة إلى الاهتمام السياسي من خلال صيغة الدور الوظيفي للتربية أو الدور التربوي للمدرسة.
ففي الوقت الذي أصبحت فيه المجتمعات الصناعية تؤسس قطيعة مع فكرة إعادة الإنتاج كمجموعة من الانضباطات الموضوعية المفروضة على النسق التربوي لحساب نظرية الاستراتجيات الفردية والجماعية.
طرحنا السؤال السوسيولوجي على مننظومتنا التربوية لتعميق التساؤل النظري والنقدي في مجال سوسيولوجيا التربية والثقافة التي تشكل المرجعية التخصصية لهذا البحث، الهدف من ورائه وضع بعض المداخل السوسيولوجية لمقاربة الظواهر التربوية كالهدرالدراسي على وجه الخصوص، حيث لمسنا سيطرة التصورات التقنوية والتبسيطية للحقل التربوي تغطي جل المتنوج الكمي الذي يعالج الشأن التربوي في جوانبه العملية والمهنية.
وقد كان من أبرز فرضيات هذا البحث وضعنا السؤال السوسيولوجي على أحد نجوم المرفق العام (المدرسة) لتحديد أصل التفاوت المدرسي والاجتماعي خاصة من خلال تطرقنا لظاهرة الهدر الدراسي ومعالجته حتى يستطيع النظام التعليمي تحقيق الاتساق الاجتماعي بتحقيقه لفرص الحراك الاجتماعي وتطور كل الاستراتيجيات المتوافقة معه.

الفهرس
المقدمة:1
الفصل الأول: نظرية الاستراتيجيات الفردية بين الميكانيزمات العامة والخاصة
الميكانزمات المحركة للا مساواة أمام التربية : 5
1. الوسط العائلي : 5
2. مستوى الإرث الثقافي : 6
3. مستوى المعطى القيمي: 9
4. مستوى المعطى اللغوي - اللسني : 10
الميكانيزمات العامة المحركة للا مساواة أمام التربية : 12
1. مستوى الطموح :12
2. عقدة النجاح :12
3. النظام الرأسمالي والتفاوت الاجتماعي : 14
4. تدعيم مبدأ الإستحقاقية La méritocratie :14
5. عولمة النظام التعليمي : 15
حول المساواة التعليمية والمساواة الاجتماعية : 17
1. التعليم لا يحقق العدالة والمساواة الاجتماعية :17
2. التعليم والحراك الاجتماعي :17
3. مسألة الحراك المهني وارتباطه بالحراك الاجتماعي : 18
الفصل الثاني :الإشكالية التعليمية بالمغرب: رهان الماضي والمستقبل22
1. مبحث الأسس النظرية للنظام التعليمي في عهد الحماية:23
1. 1. السياسة التعليمية الاستعمارية في المغرب بين جاذبية الشرق وإصلاح القرويين: 23
1. 2. الطابع الطبقي للتعليم الفرنسي في المغرب : 24
1. 3. المدرسة الفرنسية الرأسمالية :25
1. 4. النتائج العملية للنظام التعليمي للحماية بالمغرب : 27
أ - تزكية الوضع الطبقي : 27
ب - مفارقة الحركة الوطنية :28
2- الهيكل العام للنظام التعليمي المغربي الراهن: المنطلقات العامة29
2. 1. سياسة الحركة الوطنية "المضادة" للمشروع التربوي الفرنسي : 31
أ - مبدأ التوحيد Unification : 31
ب - مبدأ التعريب Arabisation : 32
ج - مبدأ التعميم Généralisation : 34
د - مبدأ مغربة الأطر وتكوينها Marocanisation des cadres : 36
الفصل الثالث: البحث الميداني41
الباب الأول
1. إشكالية البحث :41
2. أسئلة البحث : 41
3. فرضيات البحث : 43
4. منهجية البحث : 44
5. أهداف البحث : 46
الباب الثاني : مفهوم الفشل الدراسي مدلولات تعدد التسمية واضطرابها48
الباب الثالث : دراسة الحالات51
الحالة الأولى : اعتبار المقاربة المجالية والطبقية على ضوء العوامل السوسيو اقتصادية51
الحالة الثانية : ظاهرة الهدر الدراسي على ضوء المعطيات الثقافية : 63
الحالة الثالثة : ظاهرة الهدر الدراسي على ضوء العوامل التربوية : 69
جداول إحصائية للاستئناس71
الباب الرابع : مقاربات نقدية سوسيولوجية نتائج غير متوقعة73
1. المقاربة الأولى : الأطروحة البورديوية :73
2. المقاربة الثانية : التعريب والجامعة : 74
3.المقاربة الثالثة :عمق أزمة النظام التعليمي بين الأمية والجودة: 78
4. المقاربة الرابعة: ميثاق التربية والتكوين بين مرجعية الأمس وتحديات المستقبل81
بيبليوغرافيا: 91
الفهرس : 95
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://difference.yoo7.com
 
"سوسيولوجيا التمايز" ل عبد النور إدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأديب عبد النور إدريس يصدر مجموعته القصصية" ورثة الإنت
» البرنامج الإذاعي " 52 دقيقة معكم" يحاور عبد النور
» إستمع إلى حوار عبد النور إدريس بإذاعة فاس
» تمزُّقات عشق رقمي...ديوان جديد ل عبد النور إدريس
» بقعة ضوء البرنامج الإذاعي يستضيف الأديب عبد النور إدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى بـيـت الأدب المـغـربـي :: أخبار متعددة الألوان-
انتقل الى: